المخللات

طريقة عمل الزيتون الأسود

الزيتون الأسود هو نوع من الزيتون الذي يتم حصاده عندما يكون ناضجا تماما ويتحول لونه إلى الأسود. يتم غمس الزيتون الأسود في محلول ملحي أو ماء مغلي لإزالة المرارة وتحسين النكهة.

يستخدم الزيتون الأسود في العديد من الأطباق والوصفات في مختلف الثقافات والمطابخ. الزيتون الأسود له فوائد صحية عديدة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والألياف والمعادن والفيتامينات.

في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ الزيتون الأسود وطرق زراعته وحصاده وتخزينه واستهلاكه. كما سنستعرض بعض الوصفات الشهية التي تستخدم الزيتون الأسود كمكون رئيسي أو ثانوي.

مكونات الزيتون الأسود

ثلاثة كيلو زيتون اسود.

زيت.

ثلاثة كوبايات خل.

كيلو ملح خشن.

المقادير علي حسب الكمية المتوفرة معاكي من الزيتون الأسود ممكن أن تكون كمية الزيتون الأسود أكبر فنضاعف المقادير.

طريقة عمل الزيتون الأسود

نغلي الماء بحسب الكمية اللي عايزين نخللها من الزيتون الأسود، ونضع الزيتون الأسود  في الماء المغلي شوية صغيرين

نضع الزيتون الأسود في مكان جيد التهوية حتي نتمكن من تجفيفة لمدة يوم أو يومين بحسب الكمية المتوفرة مع تقليبه من فترة للثانية لكي يجف بشكل جيد

نضع الزيتون الأسود داخل المصفاة أو الإناء ويوضع  الماء ويوضع معه الملح  وبعض الوقت نحتاج الي وضع  الليمون لكي نستفيد من حموضة الليمون  والملوحة مع طعم الزيتون الاسود؛ لأنّ الزيتون الأسود يحتاج إلى كمية كبيرة من الاملاح لكي يبقى لفترة طويلة دون أن يغير لونة ويكون صالحاً للأكل

ثم نقوم بوضع المصفاة أو الإناء اللي موجود فيه الزيتون في مكان دافئ لمدّة أسبوع ونضع  فوق الإناء شئ يكون ثقيل للضغط على الزيتون لكي يبقى مرصوص  ويستطيع ان يشرب الملح كويس.

ثم نقوم بعد أسبوع نزيل الشئ الثقيل الموضوع على الإناء ونصفيه من الماء الذي بداخل الإناء ونترك الزيتون داخل الإناء ونقلبه مع الحرص الجيد على الزيتون بداخله؛ لكي نتأكد من تصفية الماء.

طريقة عمل سلطة الفاصوليا لتحويل وجبة الإفطار

ثم نقوم بوضع الملح مرّة ثانية على سطح الزيتون ويغطى مرة ثانية ويوضع عليه الشئ الثقيل لمدة أسبوع، ثمّ  نقوم برفع الثقل ونصفيه مرة أخرى من الماء مع الحرص بعدم خروج الزيتون من الاناء وتكرر هذة العملية من ثلاث إلى أربع مرات.

ثم نقوم بااخراج الزيتون من الإناء أو المصفاة ونضعه داخل برطمان صغير ونرصة لحد ما يمتلئ، ونضعة في  أكثر من برطمان مع الحرص على إضافة شوية من الزيت والخل أو نقوم بوضع الليمون بين الزيتون، وعند إستخدام الزيتون  للأكل نغسله بالخل جيدا ونقلبة أو نضع عليه شوية من زيت الزيتون.

يمكن استخدام الملح في تخليل كمية من الزيتون ولكن الخل، والليمون، وزيت الزيت الزيتون تعطي نكهة أفضل، ومن المهم جدا تخفيف شدة الملوحة، والمهم في عملية كبس الزيتون الحرص علي تصفية الزيتون كل أسبوع أوممكن كلّ ثلاثة أيام ولكن المهم في الاستمرار في عملية التصفية لمدّة شهر على الأقل لكي يصبح ناضجا وجيدا للأكل.

السابق
ما هي مكونات السبع بهارات
التالي
طريقة عمل شوربة العدس

اترك تعليقاً